
أجرت مؤسسة الرجاء تحليلاً شاملاً لمدى تقدم البرامج والمشاريع التي تنفذها والذي يوفر نظرةً شاملة للنجاحات والتحديات والفرص المستقبلية. كما قامت المؤسسة بجمع وتحليل البيانات المتعلقة بأداء البرامج التربوية بالاعتماد على التحليل الكمي والنوعي لقياس فعّالية برامجها التي نُفذت خلال عام 2023/2024.
شملت هذه المرحلة تقييم مدى فاعلية البرامج التربوية، بهدف تحسين جودة التعليم وتعزيز التجارب التعليمية للطلاب. وقد أشرف على عملية التقييم فريق من الخبراء والمختصين في مجال التعليم، بالتعاون مع الهيئات التدريسية والإدارية في المدارس.
وأكد خبير المتابعة والتقييم أ. إياد عنبتاوي أن هذه العملية تأتي ضمن الجهود المستمرة لتطوير البرامج التربوية في المدارس، وتحقيق أعلى مستويات الجودة في التنفيذ. وأضاف أن نتائج التقييم ستسهم في وضع استراتيجيات جديدة ومبتكرة لتعزيز الأداء التربوي وتلبية احتياجات الطلاب والمعلمين.
تأتي هذه الخطوة كجزء من رؤية أوسع لتطوير التعليم في القدس، وتوفير فرص تعليمية متساوية وعالية الجودة لجميع الطلاب. ومن المتوقع أن تبدأ المؤسسة في تطبيق التوصيات المستخلصة من مرحلة التقييم في العام الدراسي القادم، لضمان استمرار التقدم والتحسين في قطاع التعليم.
أظهرت نتائج التحليل أن برامج الرجاء تتوافق مع رؤية المؤسسات التعليمية في القدس، وتساهم في تطوير عمل المدرسة كمدرسة متفاعلة من خلال خلق علاقات بين الشركاء في العمل التربوي والأهالي والمجتمع. كما تساعد هذه البرامج على تعزيز العلاقة بين الطلبة وتتيح الفرصة أمامهم للتعرف أكثر على ذاتهم وتُنمي مهاراتهم في التفكير الإبداعي والنقدي بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات القرن 21.